مقالات لنفس الكاتب
أخر مانشر
الأكثر قراءة
يوم اسبوع شهر
    خلال لقائه سفير العراق.. الببلاوي يؤكد حرص مصر على بناء علاقات متينة مع العراق
    الأثنين 04 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 - 05:45
    القاهرة: إسراء خليفة (الصباح) - بحث السفير العراقي في القاهرة ضياء الدباس مع رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، والعمل على تعزيز اواصر الاخوة بين البلدين، مؤكدا ضرورة تفعيل توصيات وبنود اللجنة العراقية-المصرية المشتركة.
    في حين ترأس العراق اجتماعات الدورة الـ 15 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية المستدامة في الوطن العربي، التي عقدت بمقر الجامعة العربية في القاهرة بحضور جميع ممثلي البلدان الاعضاء.
    وقال الدباس في حديث لـ «الصباح» عقب مقابلته رئيس الوزراء المصري، « انه بحث مع الببلاوي العديد من القضايا المشتركة، بهدف العمل على تحريكها بشكل فوري، لا سيما تفعيل الزيارات الثنائية بين البلدين الى اعلى المستويات، وانعاش بنود اللجنة العراقية المصرية وتوصياتها المهمة.
    ولفت الدباس الى ان اللقاء شهد الاتفاق المبدئي على بنود الاجتماع المشترك للجنة العراقية المصرية، الذي من المؤمل له ان يعقد  في بغداد نهاية كانون الأول المقبل او بداية شهر كانون الثاني 2014 .
    وتوقفت اللجنة العراقية المصرية عن العمل منذ سنوات نتيجة قيام الثورة المصرية في عام 2011 حيث اجتمعت لمرة واحدة فقط ولم يتم تفعيل بنودها، وقد تأسست هذه اللجنة عام 2009 في القاهرة بحضور وزير الخارجية هوشيار زيباري ووكلاء وزارات الدولة جميعا، وشهدت الاجتماعات توقيع اتفاقيات مهمة واساسية  بين البلدين، ولم يتم تفعيلها لحد الان .
    وتشهد العلاقات المصرية العراقية، تطورا نوعيا، لاسيما عقب ثورة الشعب المصري في 25 كانون الثاني 2011 وثورة 30 حزيران، اللتين ايدهما العراق، ووعد بتقديم شتى المساعدات لمصر.
    وكان مكتب رئيس الوزراء المصري، اصدر بيانا، عقب لقائه سفير العراق في القاهرة، حصلت «الصباح»، على نسخة منه ذكر ان الببلاوي، شرح للسفير العراقي الاوضاع الحالية في مصر، مؤكدا ان بلاده ماضية نحو الديمقراطية, وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة تعبر عن طموحات الشعب المصري.
    الى ذلك، ترأس العراق اجتماعات الدورة الـ 15 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية المستدامة في الوطن العربي، التي عقدت في مقر الجامعة العربية، بمشاركة جميع الوفود الاعضاء.ووفقا لمدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي، في وزارة البيئة، امير علي الحسون، خلال بيان حصلت»الصباح» على نسخة منه، فان اعمال الدورة التي ترأسها العراق، ناقشت الانجازات التي حققتها الدول العربية في مجال التنمية المستدامة والاصلاحات البيئية التي نتجت عن مؤتمر قمة الارض للامم المتحدة في»ريو دي جانيرو» في البرازيل، الخاصة بالتغيرات المناخية.
    واوضح الحسون، تقديم الوفد العراقي المشارك في الدورة، عرضا لاهم الانجازات التي نفذتها وزارة البيئة لحماية وتحسين هذا الواقع في العراق، فضلا عن تطرقه للتشريعات الخاصة بالتنمية المستدامة، واطلاق الستراتيجية الوطنية لحماية البيئة والاستعدادات التي تجريها الوزارة لاعلان العام 2014 عاما للبيئة في العراق.
      © 2005 - 2011 Copyrights akhbaar.org all right reserved
      Designed by Ayoub media & managed by Ilykit